الفرق بين العورة في الصلاة والعورة في النظر
لحرة البالغة عورة في الصلاة إلا وجهها فليس بعورة ، بل والمشروع أن تصلي كاشفة وجهها ،ولو صلت
مغطيته صحت الصلاة ولكنها تركت الأولى ، وهذا بالنسبة إلى انفرادها عن أجنبي ، ففرق بين عورتها في
النظر وبين عورتها في الصلاة ، فعورتها في الصلاة يخرج الوجه ، وفي غيرها يكون منها ، فإن السفور
محرم ، فهو محرم في الطواف والصلاة وغير ذلك ، وإنما حرم لما يسببه من الفتنة والمحاسن الداعية إلى
الشهوة وإلى مسبباتها هي في الوجه ،وإن كان النظر إلى محل الجماع من ناحية داع ، وكل شيء من محاسن
المرأة لكن في الوجه خصوصية من نوع آخر . والحاصل أن المخدوعين بالسفور فتحوا باباً كبيراً إلى السفور
وإن كان قد قاله من قاله من الأئمة فهو مجتهد وهم مثابون على اجتهادهم ومعذورون ، لكن الحق اتباع الحق
مع من كان حيث كان ( 1) .
لحرة البالغة عورة في الصلاة إلا وجهها فليس بعورة ، بل والمشروع أن تصلي كاشفة وجهها ،ولو صلت
مغطيته صحت الصلاة ولكنها تركت الأولى ، وهذا بالنسبة إلى انفرادها عن أجنبي ، ففرق بين عورتها في
النظر وبين عورتها في الصلاة ، فعورتها في الصلاة يخرج الوجه ، وفي غيرها يكون منها ، فإن السفور
محرم ، فهو محرم في الطواف والصلاة وغير ذلك ، وإنما حرم لما يسببه من الفتنة والمحاسن الداعية إلى
الشهوة وإلى مسبباتها هي في الوجه ،وإن كان النظر إلى محل الجماع من ناحية داع ، وكل شيء من محاسن
المرأة لكن في الوجه خصوصية من نوع آخر . والحاصل أن المخدوعين بالسفور فتحوا باباً كبيراً إلى السفور
وإن كان قد قاله من قاله من الأئمة فهو مجتهد وهم مثابون على اجتهادهم ومعذورون ، لكن الحق اتباع الحق
مع من كان حيث كان ( 1) .